ثانوية وادي الماء
اهلا بك عزيزي الزائر نتمنى لك اوقاتا ممتعة و مفيدة في رحاب منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مُـسْتَـظَـلُّ اَلـنُّـونْ
الجمعة مارس 21, 2014 3:01 pm من طرف noorelhouda

» أغنية راب لطالبة جامعية ردا على روبورتاج النهار
الإثنين مارس 10, 2014 7:00 am من طرف Admin

» happy new year 2014
الإثنين يناير 27, 2014 6:51 am من طرف Admin

» احلى نكت جزائرية
الإثنين يناير 27, 2014 6:50 am من طرف Admin

» أنت أنت أجمل
الأربعاء يناير 22, 2014 4:34 pm من طرف fateh yaiche

» التفكير السديد
الثلاثاء يناير 21, 2014 8:22 pm من طرف fateh yaiche

» بين القضاء وقدر
الثلاثاء يناير 21, 2014 8:14 pm من طرف fateh yaiche

» قصيدة مملكة الشعر
الثلاثاء يناير 21, 2014 8:08 pm من طرف fateh yaiche

» طوفان القدر
السبت يناير 18, 2014 12:55 pm من طرف BeroualAmel

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شرح المصطلحات امادة الاجتماعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default شرح المصطلحات امادة الاجتماعيات

مُساهمة من طرف zaki_zxb في الجمعة يناير 08, 2010 9:01 pm


الغزو: هو إستلاء دولة على أراضي دولة أخرى عن طريق استخدام القوة.
* مصطلح حديث يعني مجموعة الجهود الرامية إلى سيطرة دولة ما على دولة أخرى بالتأثير عليها
( نعني بالجهود: المادية: أسلحة، ذخائر، أموال. /البشرية: الجند./ السياسية: قرار الحملة أو الغزو من طرف البابا أو الملك أو هيئة شرعية.)
الاحتلال: هو إستلاء قوات عسكرية على أرض أجنبية مؤقتا لأحد الأسباب التالية:
- إما نتيجة لمعارك حربية، وريثما يتم توقيع اتفاق الهدنة أو معاهدة الصلح.
- أو لإجراء ضغط سياسي على الدولة المحتلة أراضيها، وحملها على تنفيذ بعض الالتزامات.
- أو بطلب من الدولة ذات العلاقة تأمينا للدفاع عن كيانها، وصيانة حدودها
*هو عملية إستلاء جيش دولة ما على جميع أو بعض أراضي دولة أخرى خلال فترة غزو أو حرب أو بعد تلك الحرب، وهو من أحد أشكال الإستعمار وأكثرها وضوحا وقدما وأكثرها تأثيرا على شعوب المستعمرات.
الاحتلال الاستيطان: يقوم على أسس تخالف النظرية المعروفة في علم السياسة والقائلة بأن الدولة تتكون من إقليم وشعب ومقومات ونظام حكم ومجال سيادة. حيث يذهب الاحتلال الإستطاني إلى اعتبار أن أسس الدولة هي إحداث نظام حكم ومجال سيادة من طرف قوة ما على هذا الإقليم وعلى حساب هذا الشعب لهدف نشر المدنية في أوساط هذه الشعوب المتخلفة.
* هو تشجيع الدول الاستعمارية القوية باحتلال أراضي الدول المستهدفة وعملت على استيطانهم فيها، كما لجأت أحيانا إلى قتل السكان الأصليين وتشريدهم ومصادرة أراضيهم وتوزيعها على المستوطنين كما حدث في فلسطين وجنوب إفريقيا.
الاستعمار :هو إستلاء دولة على قطر من الأقطار، وإدارة شؤونه والعمل على استثمار مرافقه المختلفة، إما بيد مهاجرين يرحلون إليه، أو سكانه الأصليين، أو بإشراك كلا الفريقين، والدولة المستعمرة تضمن لنفسها ولقومها أعظم فائدة تستطيع الحصول عليها .
السياسة الاستعمارية:السياسة: علم السلطة المنظمة لجميع المؤسسات فالسياسة هي التي تدور حول السلطة وما يتعلق بها من أشكال وممارسات وتنظيمات، والسياسة الاستعمارية لا تؤمن

بالتكوين الطبيعي للسلطة الشرعية الدينية والعرقية لأنها تقوم على تكريس سلطة دخيلة بالقوة لتحل محل السلطة المحلية.
المقاومة: هي رد الفعل، ومواجهة العناصر الدخيلة، ورفض تقبلها وهي التصدي للإعتداآت التي تقوم بها أطراف خارجية... والمقاومة الجزائرية تتسم بطابع الحرب الجهادية نتيجة التمسك بالقيم الدينية والحضارية والذود عنها، ولها مقامان:
المقام الأول: المعنى الديني المحض أي الحرب في سبيل الله وحده وطلب الشهادة أملا في دخول الجنة.
المقام الثاني: المعنى السياسي الصافي هو الحرب في سبيل تحرير الوطن من الغازي المتعصب أملا في العيش الكريم وابتغاء للحرية.
الحركة الوطنية: هي مجموعة الأحزاب السياسية و التنظيمات المختلفة و الشخصيات الفاعلة التي تمارس النضال من أجل القضية الوطنية و نشر الوعي و تحقيق البديل الأفضل للشعب و الوطن
الأحزاب السياسية: هي تنظيمات السياسية النشيطة للمجتمع تتنافس سعيا للحصول على التأييد الشعبي مع جماعة أخرى تعتنق وجهات نظر مختلفة .
المقاومة المنظمة: هي المقاومة التي تقوم على تخطيط و إعداد محكم و جيد و في الغالب تكون بجيش نظامي و قائد و خطة عسكرية .
المقاومة السياسية:و هي التي تتبنى أسلوب الحوار و المفاوضات و المطالب و لا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي منها اللجوء إلى المظاهرات و الحركات الاحتجاجية أو تقديم مطالب سياسية.
-الجغرافيا :
التبعية الإقتصادية: اصطلح يقصد به خضوع دولة لدولة أخرى مما يخدم الدولة التابعة من ممارسة كافة مظاهر سيادتها في داخل إقليمها وفي المجتمع الدولي.
ظهر مفهوم التبعية في إطار الاقتصاد في الستينات، تفسيراً للتخلف الذي اتسم بهاقتصاد بلدان العالم الثالث؛ مما طرح في المقابل، ضرورات النمو المتسارع للوتائرالاقتصادية، وهي التي اصطلح علىتسميتها بالتنمية، غير أن اندماج هذا النمو، وتلك التنمية في الاقتصاد العالمي - وهو اقتصاد المركز المتقدم، الأمريكي والأوروبي، أو الدولة الصناعية، أو دول الشمال - جعل اقتصادها


يخدم الاقتصاد العالمي، أو ما عرف باسم التنمية الموجهة للخارج،وقوامها تغذية المركز بالمواد والخامات والنفط، وتصريف منتجات المركز.
البطالة: حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشه، ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64 سنة. لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل. والبطالة أنواع منها البطالة الظرفية والبطالة الهيكلية والبطالة المقـنـّعة والبطالة التقـنية والبطالة التكنولوجية
الأمية: عدم القدرة على القراءة والكتابة، ويعتبر كل شخص أميا وظيفيا إذا كان غير قادر على الانخراط في كل النشاطات التي تتطلب معرفة القراءة والكتابة. ويضاف اليوم مفهوم أخر وهو عدم القدرة على استعمال وحذق الحاسوب
* معناه عدم معرفة القراءة والكتابة بأي لغة، للفرد وقد تجاوز سن العاشرة من عمره.
التأميم: تحويل الملكيات (المؤسسات الاقتصادية والمستغلاتالفلاحية) إلى ملكية المجموعة أو الدولة.
·هو نقل الملكية من الأفراد أو الشركات الخاصة إلى ملكية عامة، وتتم في الغالب على دفع تعويض عادل لأصحابها، وقد أصبح التأميم من أهم مظاهر تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية وبخاصة منذ الحرب العالمية الثانية، ظهرت كطلب وطني، وتحرري في البلاد المستعمرة مثل تأميم قناة السويس 1956 / تأميم المحروقات 1971 بالجزائر.
الخدمات: كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كل الأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، والنقل، و لبنوك، التأمين، والسياحة، والإدارة العمومية، والتعليم، الصحة، والدفاع والأمن والصيانة… و الآن أصبح هناك حديث عن ظهور قطاع رابع هو قطاع الخدمات العليا المرتبطة بميداني الإعلامية والاتصالات.
الهياكل القاعدية:جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، و السكك الحديدية، والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم إلى بنى تحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس والمعاهد، والجامعات، ومؤسسات البـحث العلمـي؛ أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات


الدخل الفردي السنوي: نصيب أو حصة الفرد من الناتج الوطني الخام ونحصل عليه بقسمة قيمة
الناتج الوطني الخام على عدد أفراد ذلك البلد ( عدد السكان خلال سنة واحدة.
الناتج الوطني الخام: هو مجموع السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد ما خلال سنة معينة- ويعد أكثر المقاييس دقة فارتفاعه يعني ضخامة الإنتاج الصناعي وانتعاش القطاع السياحي والنقل والمواصلات
المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس و مأكل و مسكن و يتحدد ذلك من خلال الدخل الفردي و يعتبر أحد مؤشرات التنمية البشرية.
النزوح الريفي:حركة الفرد أو المجموعة من مكان إلى آخر داخل حدود
الدولة و يتم النزوح رغم عن إرادة النازح بسبب مؤثر خارجي مهدد للحياة كالمجاعة أو الحرب أو الجفاف أو كوارث أخرى تدفع النازح إلى مغادرة موقعه و التوجه إلى موقع آخر طمعا في التخلص من تلك الدروس
المبادلات: هي تلك العمليات التي تحدث في التجارة سواء على المستوى الدولي أو المحلي وتتمثل في الصادرات والواردات للبضائع المختلفة.
التنمية المستدامة: ظهر هذا المفهوم سنة 1987 لكنّه لم يجد رواجا إلا بعد انعقاد قمّة الأرض بريو دي جانيرو سنة 1992 ( قمّة حضرها رؤساء الدول أو رؤساء حكوماتها من أجل تحديد الأخطار التي تهدد البيئة العالمية وكيفية مواجهتها ). و حسب هذا المفهوم لا تكون هناك تنمية حقيقية إن لم تأخذ بعين الاعتبار مصالح الأجيال اللاحقة. و تكون التنمية رديئة إن حمّلت هذه الأجيال مشاكل و صعوبات الأجيال الحالية. لذلك فعلى كل البلدان مهما كان مستوى تقدّمها أن تعمل على المحافظة على البيئة من التلوث البري، والهوائي، والمائي حتى تجد الأجيال اللاحقة بيئة سليمة وعدم استهلاك كامل المخزون الطبيعي الموجود، مثل مصادر الطاقة غير المتجددة (النفط ، والغاز الطبيعي، والفحم الحجري) والمواد المعدنية ( الحديد، والنحاس، والرصاص…) والتربة حتى لا تحرم الأجيال اللاحقة من نصيبها منها. وعمل مختلف أجهزة ومؤسّسات الدولة على عدم الإكثار من التداين، لأنّ من يستفيد من تلك الديون هي الأجيال الحالية، لكن من يسددها هي الأجيال اللاحقة
النمو الديمغرافي:يعطي حركة السكان عبر الزمن والمكان «المواليد، الوفيات، الهجرة والعلاقات الناشئة من هذه الظواهر وأحوال الناس العامة الناجمة من ذلك، تثبت المجتمعات البشرية وتستمر أو تتكاثر أو تتناقص» ولكل مجتمع بنية ديمغرافية خاصة من حيث الجنس والتعمير.


وكلمة الديموغرافيا التي تم استعمالها في "1855"إغريقية الأصل تتألف من مقطعين هما"Demo "وتعني الناس أو الشعب و"Gropho"وتعني يكتب ويصف"كتابة"وتعني الكلمة بصفة عامة"الكتابة عن الناس.
تركيب السكان: يعني التركيب السكاني الخصائص الكمية للسكان وأهمها النوعي والعمري{فالعمري: هو توزيع السكان حسب فئات السن« من 1 يوم إلى 19 سنة = (أطفال) من 20 إلى 64 سنة = (كهول). 65 سنة فأكثر = (شيوخ). وتعتبر التركيبة السكانية فتية إذا ما فاقت نسبة الشبان 40 % من عدد السكان وفي المقابل تكون التركيبة هرمة إذا فاقت نسبة الشيوخ 10 % من السكان» والنوع «إناث، ذكور» } والريفي والخضري والتعليمي وأخيرا التركيب الاقتصادي الذي يفيد في معرفة ما تملكه الولاية من موارد بشرية وتصنيفها حسب قطاعات النشاط الاقتصادي

الوحدة التعلمية الاولي:الإستعمار الاروبي في قراتين اسيا وإفريقيا 1815-1954
- الاستعمار: هو امتداد للسيطرة السياسية والاقتصادية على منطقة ما بواسطة دولة تمتلك تفوقا تكنولوجيا وعسكريا.
- الحركة الاستعمارية: هو أسلوب جديد ومنظم اعتمدته الدول الأوروبية للسيطرة على الدول الضعيفة وظهر مع بداية القرن19م أي مع بداية الثورة الصناعية.
- الامبريالية:حركةتوسعيةاستعماريةتزعمتهاالدولالأوربيةخلالالقرن19 ،وتهدفإلىتوفيرالأسواق الخارجيةلتصريفالفائضالاقتصاديوالديمغرافيوجلبالموادالأولية.
- المواد الأولية: هي مختلف المواد الطبيعية التي تحتاج إليها المصانع لصناعتها.
- الأسواق: هي مختلف المناطق التي تعرض فيها المنتوجات الصناعية والزراعية.
- مناطق النفوذ: هي تلك المناطق التي تتمتع بموقع استراتيجي وتزخر بالمواد الأولية تنافست عليها الدول الاستعمارية لاستغلالها.
- المجال الحيوي: هي سياسة انتهجتها الدول الاستعمارية بغية الحصول على أكبر عدد من المستعمرات ذات الموقع الاستراتيجي في ظل الصراع الإيديولوجي.
- الحركة التحررية: حركاتهيالتنظيماتالتيتقودالنضالضدالهيمنةالاستعماريةمنأجلالتحرر.
- الصراع الاديولوجي: هو صراع بين نظامين الشيوعية بزعامة روسيا والرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا.
- الإلحاق: هي سياسة اتبعتها الدول الاستعمارية تقوم على إلحاق المستعمرات بأرضها واعتبارها(المستعمرات) جزء لا يتجزأ من أرضها.
- الدمج: هي سياسة انتهجتها الدول الاستعمارية تقوم على دمج شعوب المستعمرات في قوانينها بهدف محو شخصيته الوطنية.
- الحماية: يقوم على أساس تكليف دولة قوية لحماية دولة ضعيفة عسكريا من الخطر الخارجي وقد طبق في المغرب الأقصى.
- الانتداب والوصاية: هو أسلوب استعماري يقوم على أساس تكليف دولة كبرى بإدارة شؤون دولة صغيرة ومنحها الاستقلال عندما تتوفر فيها شروط الدولة.
- النضال: هو مختلف الأساليب التي اتبعتها الشعوب لتحقيق الاستقلال.
- اللاعنف: هي مقاومة سلمية للاستعمار تقوم على أساس المقاطعة الاقتصادية بدل المواجهة العسكرية المباشرة.
- التمرد: هو حالة من العصيان المدني والخروج عن القانون.
- تقرير المصير: وهو تخيير شعوب المستعمرات لمصيرها إما البقاء تحت الاستعمار أو الحصول على الاستقلال.
- الانتفاضة: هي مختلف المقاومات الرافضة للوجود الاستعماري.
- الإعلام التحرري: وهو الإعلام الذي يعمل على نشر الأفكار التحررية ومثال ذلك جريدة المجاهد في الجزائر.
- الثورات الرائدة: هي تلك الثورات التي كان لها صدى عالمي بمبادئها وتضحياتها مثل الثورة الجزائرية والفيتنامية.
الوحدة التعلمية الثانية:الاستعمار الاروبي في الجزائر و مقاومة الوطنية 1830-1954



- الغزو: هو سيطرة دولة على دولة أخرى باستعمال القوة العسكرية.
- حادثة المروحة: هي حادثة لفقتها فرنسا لتبرير غزوها للجزائر، كانت يوم 29/04/1827 عندا أشار الداي حسين بالمروحة طالبا من القنصل الفرنسي الخروج من قاعة الضيافة.
- الاحتلال الاستيطاني: هو احتلال دولة لدولة أخرى عن طريق الهجرة والاستيطان بهدف تكوين جيل غربي في المستعمرات.
- الأرض المحروقة:هي سياسة استعمارية طبقها الجنرال بيجو في الجزائر بهدف حرمان السكان من مواردهم عن طريق الحرق والتخريب بهدف نشر المجاعة وإخماد الثورة.
- السياسةالاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
-الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجعل الاحتلال.
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية أو عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
البطالة::
حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل

النمو الديمغرافي:
الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة

الهياكل القاعدية:
جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات
.تركيب السكان:
بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ)
.الزراعة المعاشية:
الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
الدخل الفردي:
ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام
:استثمار:
إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
مجلس الأمن:
أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965
يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء
البيئة:
الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
التلوث:
كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو...)مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش فيه
.التنمية المستدامة :
هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي
المديونية
هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها
المديونية :
هي اقتراض أي دولة من المؤسسات المالية الدولية بغية إنجاز مشاريع تنموية . بشروط ثم تعجز عن تسديدها في الآجال المتفق عليها مما يؤدي إلى تدخل هذه المؤسسات في الشؤون الاقتصادية بها

استنزاف الاحتياطيات النقدية لهذه الدول / عرقلة التنمية بسبب خدمة الديون
التهيئة الإقليمية:
هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية
و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية
الإقليم :
هو مساحة ما من سطح الأرض تتميز بخصائص طبيعية أو بشرية أو اقتصادية تميزها عن المناطق المجاورة لها

* هو رقعة جغرافية ذات صفات مشتركة تختلف عن المناطق المجاورة لها
التحوّل الاقتصادي
- الانتقال من النظام الاقتصادي الموروث عن الاستعمار إلى نمط اقتصادي جديد وفق المنهج الاقتصادي الاشتراكي ثم إلى اقتصاد السوق في بداية التسعينات .
التصحر:
هو زحف خصائص البيئة الصحراوية على الاراضى الزراعية مما يؤدى إلى تدهور في التربة والغطاء النباتي وتصبح غير قادرة على الإنتاج
التشجير:
غراسة الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل
التخطيط:
هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين.
وهو عمل يسبق التنفيذ،
الرأسمالية:
نظام اقتصادي ظهرت بوادره في القرن16 أي بعد تراجع و أفول النظام الإقطاعي فواكب الثورة الصناعية في أوربا و أمريكا الشمالية حيث حدث تطور حضاري و تكنولوجي أدى إلى الانتقال من المعامل الصغيرة إلى الورشات الضخمة وتعمل بهذا النظام معظم دول العالم
الاشتراكية :
مفهوم فلسفي و نظام سياسي و اجتماعي ظهر كفكر منذ وجود الاستغلال ومن مفكريه سان ريمو بابيف و خاصة أنجلس الذين نادوا بإلغاء استغلال مجموعة لأخرى و ما ينتج عنه من طبقية لذا طالبوا بتحويل الملكية الفردية إلى ملكية جماعية و إلغاء الطبقية و طبقت الاشتراكية لأول مرة سنة1917 بالإتحاد السوفياتي و مع نهاية القرن 20 تخلت دول كثيرة عنها
المستوى المعيشي:
كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها
النزوح الريفي:
تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
المبادلات:
الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
التنمية :
مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا
- التنمية الاقتصادية :
عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل

التنمية البشرية :
مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
ادّخار :
عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الاستثمار .
انجراف
التربة هو انتقال حبيباتها إما بفعل المياه الجارية ويطلق عليه الانجراف المائي للتربة أو بفعل الرياح ويعرف باسم الانجراف الريحي لتربة وفى الحالتين يساعد اختفاء الغطاء النباتي الذي ينمو فوق سطح التربة على زيادة حدة الانجراف وامتداد آثاره الضارة.

المستوى المعيشي:
كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها
النزوح الريفي:
[B] تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة

التأميم :
سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروا ت طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي
الإقليم:
هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصرمتعددة منها المناخ والنبات ... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورةلها.
الاسهم:
أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلبوحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية
الستعمار التقليدي :
هو اخضاع دولة اخضاعا كامل لسلطة دولة اخرى ويكون بالقوة بهدف تحقيق هدفين اساسيين استمرار
الخضاع السياسي و تمكين المستعمرين من الستغلل الدائم لثرواتها مثلته بالخص فرنسا وبريطانيا.

* الستعمار المقنع :
هو الستعمار الجديد المختفي وراء اقنعة متعددة سياسية اقتصادية أو ثقافية كثيرا ما يتغلغل عن طريق
المساعدات ,التعاون ,الشراكة, التفاقيات واحيانا اخرى يدخل دون إذن عن طريق وسائل العلم المتنوعة مهمته التأثير والسلب.

* التحرر السياسي :
هو استرجاع الستقلل بانسحاب الستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا, مثلما فعلت الجزائر لما
قامت فرنسا بإلحاقها سياسيا.

* التحرر الشامل :
وهومصطلح يستخدم لوصف مختلف الجهود الرامية لتحصيل الحقوق السياسية والقتصادية والثقافية والتخلص من
جميع الضغوطات الستعمارية لتحقيق الستقلل الكامل واستعادة جميع مظاهر السيادة.

* اتفاقيات الستقل ل:
وهي مختلف المعاهدات التي تقوم بين الدولة المستعمرة والدولة المستعمرة في حق تقرير المصير وهي على
. شكل قيود مثل اتفاقيات ايفيان بالجزائر سنة 1962

* مضامين التفاقيات :
هي المحتويات التي تتضمنها هذه التفاقيات, وتمر بعدة مراحل منها – مرحلة التفاوض – مرحلة التوقيع على
المفاوضات ثم مرحلة التصديق عليها شبيهه بما حدث في اتفاقيات ايفيان بين الجزائر وفرنسا.

* التبعية :
وهي مصطلح يعني الحاق قصري لدولة ضعيفة بدولة قوية في جميع المجالت القتصادية والثقافية وخاصة في ظل
العولمة كما هو الحال في منظمتي الكومنولث والفرانكفونية وغيرها من اشكال التبعية الخرى.

* المنظمات العالمية :
هي عبارة على اتفاقيات دولية ظهرت عقب الحرب العالمية الثانية, وبالخص الدول المنتصرة في الحرب
ومضمونها هو المحافظة عل المن والسلم العالميين وشملت معظم الميادين كهيئة المم المتحدة في المجال السياسي والمنظمة العالمية
للتجارة في المجال القتصادي ومنظمة حقوق النسان في المجال الجتماعي.

* المنظمات الغير حكومية :
هي منظمات أوهيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها
موظفون من كافة دول العالم بشكل مجاني تنشط في كافة الميادين ذات الطابع النساني كالبيئة , أطباء بل حدود , حقوق النسان,
جهود الغاثة ,الرعاية الصحية والطفولة...

* المنظمات الاقليمية :
وهي شكل من اشكال التنظيم الدولي ويكون على اساس اتفاق مجموععة من الدول التي تنتمي الى اقليم
جغرافي واحد لها اهداف واحدة واهتمامات مشتركة موحدة ايضا مثل النيباد او الجامعة العربية ...

* الاستقرار السياسي :
هو سياسة تفرضها القوانين على الشعوب قصد الحفاظ على استقرارها وامنها الداخلي كما يمكن ان يكون له
بعد اجتماعي كالمصالحة الوطنية, مما ينعكس على طبيعة العلقات بين الشعوب والسلطة فتكون سيئة او طيبة وحتى على المستوى
الخارجي بين دولة واخرى .

* التحكم في الموارد القتصادية :
فرض دولة ذات سيادة سيطرتها على مواردها القتصادية من خلل تأميمها وتثمينها وتسعيرتها
ومراقبتها ثم تصديرها والتصرف في عائدات استغللها كما هو الحال بالنسبة للنفط .

* تأميم قناة السويس :
معناه نقل ملكية قناة السويس وهي قناة اصطناعية تربط البحر المتوسط بالبحر الحمر من الحكومة البريطانية
الى الحكومة المصرية وذلك سنة 1956 مما كلف مصر عدوانا ثلاثيا عليها من طرف فرنسا بريطانيا واسرائيل, شكل بؤرة توتر في
الحرب الباردة .

* التأميمات الكبرى :
هي عملية تقوم من خللها الدولة بتحويل الملكيات الخاصة سواء كانت لمواطنين او لجانب الى ملكيات عامة
تشرف عليها الدولة مثلما فعلته الجزائر عقب الستقلل مباشرة وتعممت في كثير من دول العالم الثالث كإيران والعراق وغيرها.

* المؤتمر السلمي :
هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة,لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم
مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.5 مليار نسمة. و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الامم المتحدة. الدول
السبع و الخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا وغربها وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا
وشبه القارة الهندية , تأسست المنظمة في الرباط, المملكة المغربية, في
25 سبتمبر 1969 , مهمتها الدفاع عن شرف وكرامة
المسلمين في اي مكان من العالم.

* جامعة الدول العربية :
هي منظمة تضم الدول العربية في الشرق الوسط وأفريقيا ,تأسست في 22 مارس 1945 بإعاز من
بريطانيا ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول العضاء في الشؤون القتصادية, من ضمها العلقات التجارية, التصالت, العلقات
الثقافية, والعلقات الجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو مدينة القاهرة بمصر.

* الا قليات :
وهي مجموعات بشرية تشكل اقليات ضمن اغلبية بشرية اخرى وتختلف عنها عرقيا ولغويا ودينيا, وطالما حاولت هذه
القليت النفصال عن هذه الغلبية لطالما هناك قوانين دولية تدعمها.

* التمييز العنصري :
تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب أو الصل القومي ويهدف الى
تعطيل أو عرقلة العتراف بحقوق النسان والحريات الساسية أو التمتع بها أو ممارستها, على قدم المساواة في الميدان السياسي أو
القتصادي أو الجتماعي أو الثقافي أو في ميدان آخر من ميادين الحياة العامة.

* الديكتاتورية :
هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد(دكتاتور) كما تمثل الحكم المطلق لفرد واحد دون
التقيد بالدستور او القوانين او اي عامل سياسي او اجتماعي داخل الدولة التي يحكمها ويعمل الديكتاتور عل تقييد الحريات الخاصة
بالفراد.كما تتميز بالتسلط والستبداد.

*الانظمة الفردية :
من الناحية التاريخية تعني حكم الافراد وظهر هذا المصطلح عقب الحرب العالمية الولى بعد مؤتمر الصلح
والزمة القتصادية العالمية في ظل اوضاع اقتصادية واجتماعية مزرية ظهرت تيارات وطنية والتي بدأت تفكر في المجالت الحيوية
والعمل على تطبيقها, وتجسدت لحقا في الانظمة الديكتاتورية في اليابان وايطاليا والمانيا.

* الحروب الاهلية :
الحروب الداخلية في بلد ما كثيرا ما تكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان في امور سياسية او عرقية
مصلحية كل افرد ها اعداء فيما بينهم و فيه من يريد ان يبقى على الحياد خائنا ل يمكن التعايش معه و ل العمل معه في نفس التقسيم
الترابي. ولكن بتعدد و تنوع السباب المقدمة لنشوء الحروب الهلية يبقى الحل الكثر نجاعة لها على مدى العصور التفاوض السلمي.

* الشركات المتعددة الجنسيات :
هي شركات رأسمالية متخصصة عملقة المشاريع تتخذ القرارات فيها من الشركات الم الموجودة
في الدول الرأسمالية وهي ذات طابع اقتصادي (صناعي تجاري وخدماتي ...)تمارس نشاطها في عدة دول ولها فروع في معظم أنحاء
العالم تقوم بالنهب والسلب بأشكال مختلفة.

* معاهدات السلم :
هي كل الجهود ومحاولت الوساطة التي قامت بها اطراف اقليمية او دولية من اجل التوصل الى حل وتسوية
سلمية للصراع الفلسطيني السرائيلي ورغم توقيع العديد من التفاقيات وخطط التسوية إل ان المنطقة لزالت بعيدة عن تسوية حقيقية
في ظل المماطلة السرائيلية.

* المنظمات اليهودية :
ويديرهاالمؤتمر اليهودي العالمي هو اتحاد دولي للمنظمات اليهودية مؤيد للحركة الصهيونية التي عملت على
إقامة دولة اسرائيل على حساب العرب الفلسطينيين في فلسطين وهو يشمل أكثر من سبعين منظمة يهودية مناصرة للحركة الصهيونية
في أكثر من 70 دولة. ويسعى المؤتمر لتقوية الوحدة بين اليهود , وللحفاظ على العادات الثقافية , والدينية, والجتماعية اليهودية.

* التنقيبات على الهيكل :
وهي المزاعم التي تنادي بها اسرائيل ان هيكل النبي سليمان عليه السلم موجود في القدس بالقرب من
المسجد القصىويجري البحث عليه منذ القدم . وتتناقض الروايات اليهوديه حوله لكنهم يعملون على اعادة بناءه . وماهذا ال
مبررلليهود من اجل تهويد القدس والتعدي على المقدسات السلمية.

* الاعتداءات الصهيونية :
هي جميع العتداءات التي ارتكبها الصهاينة في حق الفلسطينيين عبر التاريخ وخاصة في العشرية
الخيرة, وتتمثل في المجازر التي اقترفتها في حق البرياء , والتعدي على المقدسات خاصة المسجد القصى المبارك ومحاولت
حرقه مرارا وهذا ليس بالجديد على اليهود.


zaki_zxb

الجوزاء القرد
عدد المساهمات: 383
تاريخ الميلاد: 09/06/1992
تاريخ التسجيل: 07/12/2009
العمر: 22
الموقع: www.sience.ibda3.org

http:// www.sience.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: شرح المصطلحات امادة الاجتماعيات

مُساهمة من طرف Lahmar Mourad في الأحد يناير 10, 2010 11:59 pm

برافو عليك زكي انت فالطليعة

Lahmar Mourad

السرطان الماعز
عدد المساهمات: 65
تاريخ الميلاد: 14/07/1991
تاريخ التسجيل: 04/12/2009
العمر: 23
الموقع: Mourad.barcelon

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: شرح المصطلحات امادة الاجتماعيات

مُساهمة من طرف بروال آمـال في الخميس أبريل 28, 2011 8:26 pm


شكرا جزيلا أخي

و يعطيك العافية على هذا المجهود

بروال آمـال

العذراء الخنزير
عدد المساهمات: 76
تاريخ الميلاد: 02/09/1995
تاريخ التسجيل: 26/04/2011
العمر: 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: شرح المصطلحات امادة الاجتماعيات

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أبريل 28, 2011 10:15 pm

شكراااااااااااااااااااا

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات: 1440
تاريخ التسجيل: 09/11/2009
الموقع: www.ouedelma-sc.3oloum.org

http://ouedelma-sc.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى