ثانوية وادي الماء
اهلا بك عزيزي الزائر نتمنى لك اوقاتا ممتعة و مفيدة في رحاب منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الورقة والقلم
الجمعة مايو 29, 2015 7:57 pm من طرف noorelhouda

» ...............عتاب ..............
الخميس ديسمبر 04, 2014 8:14 pm من طرف fateh yaiche

» رثاء قلب مقتول
الخميس ديسمبر 04, 2014 8:13 pm من طرف fateh yaiche

» ...........جراح............
الخميس ديسمبر 04, 2014 8:09 pm من طرف fateh yaiche

» مُـسْتَـظَـلُّ اَلـنُّـونْ
الجمعة مارس 21, 2014 2:01 pm من طرف noorelhouda

» أغنية راب لطالبة جامعية ردا على روبورتاج النهار
الإثنين مارس 10, 2014 6:00 am من طرف Admin

» happy new year 2014
الإثنين يناير 27, 2014 5:51 am من طرف Admin

» احلى نكت جزائرية
الإثنين يناير 27, 2014 5:50 am من طرف Admin

» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2012 جميع الشعب و المواد
الثلاثاء يناير 14, 2014 4:11 pm من طرف عمار شرقي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

نظرية الاثير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default نظرية الاثير

مُساهمة من طرف noorelhouda في الأربعاء فبراير 01, 2012 6:19 pm


نظرية الاثير


"مادة الاثير " هي المادة الاساسيه في بناء الكون , وهي تملا ما بين السماء والارض وكل ما يتصور انه فراغ في الكون , بين النجوم والكواكب ,وتتخلل كل الاجسام والاشياء ,بل هي حقيقة كل المخلوقات من انسان او حيوان او نبات او جماد وعندما ننظر الى الكون الواسع نعتقد اننا ننظر الى فراغ غير اننا ننظر الى الاثير .

والجسد الاثيري هوا صورة مطابقه للجسد المادي بكافه خلاياه وأجزائه,والجسد المادي والاثيري يتطابقا كليا ,والابحاث تبين ان الجسم الاثيري هو الجسم الحقيقي .اما الجسم المادي فليس سوى تعبير خارجي وفطري يتناسب معا الحياة الماديه الدنيوية وهو ليس ضروريا الا في هذه الحياة الارضية لما تفرضه طبيعة الحياة ذات المستوى المنخفض من الوجود المتذبذب .


ومن الادوار المهمه التي يقوم بها الاثير انه يمنح الجسم المادي الشكل والتماسك لان المادة الصلبة من خصائصها القصور الذاتي . وهي عاجزة من ان تمنح نفسها الشكل المحدد .



ان الجزيئات التي تكون أي كتله مادية تتماسك فيما بينها عن طريق قوة الارتباط والجاذبية والتماسك . فجسم المادة له مقابل أثيري يمسكه بين اجزائه وهذا المقابل الاثيري هو سر الحياة لدى كل الكائنات الحية.



الجسم الاثيري هو حامل الوعي والاحساس وهو مصدر القوة , وقد ثبت كذالك ان الجسم الاثيري يمكنه ان يغادر الجسم المادي في مناسبات كثيرة ومختلفة, مثل حلات النوم والغيبوبه والتخدير العام اثنا العمليات الجراحية, والتنويم المغنطيسي ,وغير ذالك من المناسبات , وفي هذه الحاله يخرج الجسم الاثيري حاملا معه الاحساس والوعي لكنه يبقى على صله بالجسد المادي عن طريق الحبل الاثيري .والموت خروج نهائي للجسم الاثيري وانقطاع الحبل الاثيري الذي هوا الفاصل بين الموت والحياة . ومن خصائص الجسم الاثيري استقلاله عن الحوادث التي يصاب بها الجسم المادي.


وقد امكن تصويرة بجهاز خاص يسمى جهاز كيرليان العالم السوفيتي الذي اخترع جهاز دقيقا يستطيع ان يصور درجه حساسه من الضوء وهوا جهز ذو سرعه عالية . وقد تم تصوير الجسم الاثيري لورقه شجرة ,بعد ذالك تم قطع جزاء من تلك الورقه واعيد تصويرها فتبين أن الشكل الاثيري للورقه لم يتغير وما زال كاملا , أي لم يتاثر بعمليه القطع وهذا ما يفسر استمرار الاحساس لدى الاشخاص الذين قطعت لهم اعضاء من أجسامهم مثل الأيدي او الأرجل, فيبقى الاحساس في مكان ذالك العضو وكانه لم يبتر .

وقد اطلق على الجسم الاثيري عده تسميات منها

العقل الباطن

الجسد الحيوي

الجسد الهيلوي

والجسم الوسيط

وغير ذالك من الامور .

ومن الامور التي ظهرت نتيجه لاعتار الجسم الاثيري حامل الشعور ومصدر الاحساس انه اصبح من المتوجب علينا عدم اعتبار الحواس الخمس المعروفة أنها هيا مصدر الإحساس بل مجرد أدوات الإحساس التي يستعملها الجسم الاثيري والتي تترجم أحاسيسه بما تقضيه متطلبات الحياة التي نعيشها.


_________________

noorelhouda
مشرف عام
مشرف عام

العذراء الديك
عدد المساهمات : 1427
تاريخ الميلاد : 21/09/1993
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default نظرية الأثير

مُساهمة من طرف مهندس في الخميس فبراير 02, 2012 7:48 am

مهندس لم يفهم أي شيء لكن البرهان العلمي والحجة الموجودة في الموضوع ضعيفة وتبقى حسب تصوري مجرد مفاهيم وملاحظات فلسفية لاأكثر ما لم تقيد بقاوانين رياضية مجردة.
ملاحظة :يوجد علم خاص بالذبذات والإهتزاز والحركات الموجية (دراسة فيزيائية) علم الإهتزازات study study
وشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــــراااااااااااااااااااااااااااا.

مهندس

الجدي الفأر
عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 08/01/1985
تاريخ التسجيل : 14/01/2012
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: نظرية الاثير

مُساهمة من طرف BeroualAmel في الخميس فبراير 02, 2012 9:47 am

noorelhouda كتب:
نظرية الاثير


وقد اطلق على الجسم الاثيري عده تسميات منها

العقل الباطن


لقد سمعت و قرأت عن العقل الباطن من قبل
و لكن باقي المعلومات جديدة

شكرا جزيلا نور الهدى

BeroualAmel
مشرف منتدى الروايات
مشرف منتدى الروايات

العذراء الخنزير
عدد المساهمات : 332
تاريخ الميلاد : 02/09/1995
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: نظرية الاثير

مُساهمة من طرف noorelhouda في الخميس فبراير 02, 2012 10:59 pm

اذن انت تبحث عن نظرية علمية لك ذلك اتمنى ان تقراها بدون توقف حتى و ان تعبت ........ ولك ما تريد...هذا ان فهمت شيئا .....

"الأثير" ونظرية النسبية



"L’ éther et la théorie



de la relativité(*)"



ترجمة: أ. فارس بوحجيلة


يبدؤ انشتين(1) محاضرته بالتساؤل حول كيفية وصول الفيزيائيين إلى القبول بفكرة وجود نوع اخر من المادة إلى جانب المادة الثقالية (2)، التي اختبروا وجودها بواسطة التجريد، هذا النوع الثاني من المادةالذي أطلقوا عليه اسم الأثير (3)،ومرد ذلك حسبه يعود إلى الظواهر التي أعطوا فيها مكانا للقوى المؤثرة عن بعد (البعدية)(4)، وإلى خواص الضوء التي قادت إلى ظهور النظرية الموجية ،إستنادا إلى هذين الموضوعين أراد الإجابة على التساؤل المطروح في البداية.



الجزء الأول:



إن الفكر غير التجريبي في البحث الفيزيائي لايعرف شيئا عن القوى البعدية، فإذا أردنا مثلا، وضع سلسلة سببية بين التجارب المجراة على الأجسام، يتأتى لنا أنه لا توجد أفعال أخرى متبادلة بغير الإتصال المباشر(التلامس)، ومثال ذلك: انتقال الحركة أثناء التصادم، الضغط أو الشد، التسخين أو الإحتراق بفعل اللهب ...إلخ . بالتأكيد، هناك في الحياة اليومية الثقل، أي قوة بعدية، تلعب دورا مهما، لكن يتراءى لنا الثقل كشيء ثابت وليس كنقظة مرتبطة بسبب متغير مع الفضاء و الزمن، إذ لا نتخيل البتة في حياتنا اليومية سببا للثقل، كما لا نشعر بقدرته على التاثير عن بعد من خلال نتائجه، لذلك لا نستطيع إيجاد سبب للثقل إلا من خلال نظرية التجاذب لنيوتن(5)، حيث يعتبر الثقل قوة بعدية، مما جعل نظريته تشكل خطوة معتبرة لم يتمكن الفكر البشري من القيام بها قبل ذلك خلال محاولته لوضع سلسلة سببية بين الظواهر الطبيعية. وقد ولدت هذه النظرية قلقا كبيرا لدى معاصري نيوتن، لأنها تناقض المبدأ الذي تحققوا منه تجريبيا، وهو استحالة الأفعال المتبادلة دون التلامس (الاتصال المباشر) أو وسط ناقل للتأثير.
لكن نزعة الإنسان إلى المعرفة لا تقبل أي مثنية إلا بتحفظ شديد، فكيف يمكن إنقاذ التصور الوحدوي لقوى الطبيعة إذا ؟، أو بعبارة أخرى: هل يمكن التصور بأن القوى التي تظهر على أنها قوى تلامسية، هي في حقيقة الأمر قوى بعدية، تؤثر على بعد صغير جدا – هذا هو الطريق الذي اتبعه أنصار نيوتن و الذي يوافق كذلك مذهبه – ؟، أو القبول بأن قوة نيوتن البعدية ما هي إلا مظهر، وأنها في الحقيقة تنتقل عن طريق وسط يملأ كل الفضاء، إما عن طريق حركات أو تشوهات مرنة لهذا الوسط ؟، فعلى الرغم من أن الجهود المبذولة لإرساء الوحدة في تصور الطبيعة قد قادت إلى فرضية الأثير، إلا أنها لم تأت بأي تقدم فيما يخص نظرية التجاذب والفيزياء بصفة عامة، بطريقة جعلتنا نعتاد اعتبار قانون القوى لنيوتن مسلمة غير قابلة للشك، لكن فرضية الأثير كانت تلعب دورا في تفكير الفيزيائيين، و إن كان هذا الدور كامنا ومتخفيا في غالب الأحيان.
عندما نلحظ في النصف الأول من القرن التاسع عشر، التماثل الكبير الموجود بين خواص الضوء و الأمواج المرونية داخل الأجسام الثقالية، تكون فرضية الأثير قد ربحت سندا جديدا، بحيث يمكن اعتبار الضوء كناتج اهتزازي لوسط مرن ساكن، يملأ كل فضاء الكون و يظهر أيضا نتيجة لاستقطابية الضوء بأن هذا الوسط، يجب أن يتمتع بخصائص الجسم الصلب، كونها لا تتوفر إلا في جسم شبيه به، ولا يمكن أن تتوفر في مائع بسبب انتشار الأمواج العرضية، هكذا نكون قد بلغنا نظرية الأثير الضوئي شبه الصلب(6)، التي لا تستطيع أجزاؤه إحداث حركات أخرى عدى الحركات الصغيرة للتشوه المتعلقة بالأمواج الضوئية. هذه النظرية تدعى أيضا بنظرية الأثير الضوئي الساكن(7)، التي وجدت سندا قويا في التجربة الأساسية لفيزو(Cool، ذات الأهمية الكبيرة حتى بالنسبة لنظرية النسبية الخاصة(9)، والتي تجبرنا على قبول أن الأثير الضوئي لا يشترك مع الأجسام في حركتها، كما أن ظاهرة الزيغ الضوئي(10) تتماشى أيضا مع نظرية الأثير الضوئي شبه الصلب.
لكن ظهور نظرية الكهرباء في الاتجاه الذي وضعه كل من مكسويل و لورنتز(11)، جلب تغييرا فريدا وغير منتظرا في اكتشافنا للتصورات المتعلقة بالأثير. بالنسبة لمكسويل نفسه، الأثير كان أيضا شيئا ذو خواص ميكانيكية صرفة، وإن كانت خواصه من نوع أكثر تعقيدا من خواص الأجسام الصلبة المحسوسة (الملموسة)(12). لكن لا مكسويل ولا مؤيدوه توصلوا إلى تصور نموذج ميكانيكي لهذا الأثير، قادر على إعطاء تفسير ميكانيكي مقبول لقوانين حقل مكسويل الكهرطيسي. القوانين كانت واضحة وبسيطة، التفسير الميكانيكي ثقيل ومتناقض، الفيزيائيون النظريون قبلوا دون حساسية هذا الوضع، الذي كان مخيبا لوجهة نظرهم الميكانيكية، خاصة مع تأثير أبحاث هرتز(13) الإلكتروديناميكية، بينما كان المطلوب قديما نظرية نهائية متلائمة مع المفاهيم الأساسية المتعلقة استثناء بالميكانيكا – مثل: كثافة الكتلة، السرعة، التشوهات وقوى الضغط – وقد اعتادوا شيئا فشيئا على قبول، إلى جانب مفاهيم الميكانيكا الأساسية، حقول القوة الكهربائية والمغناطيسية كمفاهيم أساسية، دون طلب تفسير ميكانيكي لها، مما قاد في تلك الأثناء إلى إهمال التصور الميكانيكي البحت، لكن هذا التغيير قاد إلى أثنية (مثنية) في المبادئ، التي أصبحت غير محتملة مع مرور الزمن، ومن أجل الخروج من هذه الأزمة يجب أن نحاول استنتاج مبادئ الميكانيكا انطلاقا من مبادئ الكهرباء (أي العكس)، ومن التجارب التي أعطت ذلك نجد بالأخص تلك التي أجريت على الأشعة β والأشعة المهبطية(14) ذات السرعات الكبيرة حيث نلمس الثقة في الصلاحية الكبيرة لمعادلات نيوتن الميكانيكية.
عند هرتز، هذه المثنية تتأكد دون نقص، فالمادة في نظره ليست خلفية(15) للسرع، الطاقة الحركية، وقوى الضغط الميكانيكية،وإنما للحقول الكهرطيسية أيضا، لكن بالمثل هذه الحقول تظهر أيضا في الفضاء- أي في الأثير الحر- الأثير أيضا يظهر كخلفية للحقول الكهرطيسية، إنه يشبه كلية المادة الثقالية ويحتل نفس المرتبة معها. في المادة: يأخذ جزءا من حركتها و يسود كل أرجاء الفضاء الفارغ بسرعة، بحيث تتوزع هذه السرعة باستمرار في كل الفضاء. مبدئيا أثير هرتز لا يتميز بأي شيء عن المادة الثقالية، التي تتكون جزئيا من الأثير.
إذا نظرية هرتز ليس لها فقط عيب إعطاء لكل من المادة والأثير خواص ميكانيكية، ومن جهة أخرى خواص كهربائية، والتي لا تمتلك فيما بينها أي روابط منطقية، بل إنها متناقضة مع النتائج الهامة لتجربة فيزو على سرعة انتشار الضوء في موائع متحركة، وكذلك نتائج تجريبية أخرى.
لقد صرنا هنا عندما أتى لورنتز بتبسيط رائع للمبادئ النظرية، بحيث توصل إلى وضع توافق رائع بين النظرية والتجربة. وقد تحقق هذا التقدم في نظرية الكهرباء – الأكثر اعتبارا بعد مكسويل- بتجريد الأثير من خواصه الميكانيكية، ليس فقط في الفراغ وإنما في الأجسام المادية أيضا، فالأثير وحده وليس المادة الذرية هو مقر الحقول الكهرطيسية، أما الجسيمات الأولية للمادة، حسب لورنتز هي الوحيدة القادرة على إحداث حركات، وفعلها الكهرطيسي يكمن فقط في حملها للشحن الكهربائية. وقد تمكن لورنتز من استنتاج كل الفعل الكهرطيسي من معادلات الحقول في الفضاء الموضوعة من قبل مكسويل.
هذا يعني أنه يمكن حصر الطبيعة الميكانيكية لأثير لورنتز، في أنه ساكن و هي الخاصية الميكانيكية الوحيدة التي لم يجرده منها. مع الإشارة بأن التغييرات التي أجريت على تصور الأثير عن طريق نظرية النسبية الخاصة تكمن هنا، حيث قامت بتجريد الأثير منا لخاصية الميكانيكية الأخيرة كما سيتوضح ذلك لاحقا.
نظرية الحقل الكهرطيسي ل:مكسويل و لورنتز قد قدمت نموذجا لنظرية: الفضاء- الزمان و لحركيات نظرية النسبية الخاصة، لكنها تكتسي مظهرا جديدا إذا تأملناها وفق نظرية النسبية الخاصة. لتكن K جملة إحداثيات، حيث يكون أثير لورنتز ساكنا عندها، معادلات مكسويل- لورنتز تبقى صالحة في K كتحصيل لما سبق، لكن حسب نظرية النسبية الخاصة تبقى نفس المعادلات صالحة في نفس الاتجاه في جميع جمل الإحداثيات الجديدة 'K، التي توجد في حالة حركة انسحابية منتظمة بالنسبة لـ: K. الآن يطرح السؤال الذي يعكر الصفو: لماذا يجب أن أعطي في النظرية للجملة K، وليس للجمل 'K المتكافئة فيزيائيا فيما بينها،ميزة أن يكون الأثير ساكنا فيها؟، إذا هناك نوع من عدم التناسق في البناء النظري لا يقابله أي عدم تناسق في النظام التجريبي، والذي لا يلق أي قبول عند النظريين، يظهر لنا أن عدم التكافؤ الفيزيائي بين الجمل السابقة، إذا كان غير مترابط منطقيا مع الافتراض بأن الأثير ساكن بالنسبة لـ: K ومتحرك بالنسبة لـ: 'K، فإنه لا يلائم النظرية.
وجهة النظر التي نستطيع الاقتراب من قبولها هو أن نتبنى في مواجهة هذا الوضع بأن الأثير لا يوجد إطلاقا. والحقول الكهرطيسية لا تمثل حالات الوسط، ولكنها حقائق مستقلة، والتي لا يمكن إرجاعها إلى أي شيء آخر وغير المرتبطة بأي خلفية، تماما مثل ذرات المادة الثقالية. هذا التصور لم يأت هكذا، فحسب نظرية لورنتز، الإشعاع الكهرطيسي يحمل بنفسه دفعا وطاقة مثله مثل المادة الثقالية، وحسب نظرية النسبية الخاصة المادة والإشعاع ما هما إلا مظهران خاصان للطاقة المتناثرة، الكتلة الثقالية تفقد إذا وضعها ولا تظهر إلا كمظهر خاص للطاقة.
إن تأملا أكثر يقظة يعطي لنا، على الرغم من هذا الرفض للأثير، بأنه ليس من الضروري اقتضاء ذلك عن طريق النسبية الخاصة، فيمكن أن نقبل وجود الأثير لكن يجب أن نعطيه حالة حركة معرفة، بمعنى أن نجرده من الخاصية الميكانيكية الأخيرة التي تركها له لورنتز، وسنرى لاحقا بأن وجهة النظر هذه تجد تبريرا لها في نتائج نظرية النسبية العامة(16).
لو تخيلنا أمواجا على سطح سائل. هذه الظاهرة يمكن تفسح المجال أمام تفسيرين مختلفين تماما. إذ يمكن أن نراقب في البداية كيف يتغير السطح الموجي- الذي يشكل الحد الفاصل بين الماء و الهواء- بدلالة الزمن. كما نستطيع أيضا –بمساعدة جسيم يطفو على سطح الماء مثلا- مراقبة تغير وضعية كل جزيئة من الماء مع مرور الزمن.



يتبع الجزء الثاني ان شاء الله.........يجب انتظارك للجزء الثاني

_________________

noorelhouda
مشرف عام
مشرف عام

العذراء الديك
عدد المساهمات : 1427
تاريخ الميلاد : 21/09/1993
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default نظرية الأثير

مُساهمة من طرف مهندس في الإثنين فبراير 06, 2012 2:54 pm

لقد ذكرتني noorelhouda بأيام الدراسة الجامعية فقد قدمتي لنا ملخص أدبي بطريقة إنشائية للمجموعة من المقايسس العلمية منها حركة الأجسام الصلبة (نظرية النسبية وقوانين نيوتن)،الحركة الموجية للضوء،حركة السوائل (ميكانيك الموائع)،إنتقال الحرارة (الديناميك الحرارية) وكلها تتطرق بدقةحسابية للحركات الأثيرية (الموجية)..........لكن الشيء المبهم هوكيف طبقت هذه النظريات على الإنسان وأصبحت تسمى العقل الباطن فهل يأتي يوم تصبح فيه المقاديير الباطنية الاخرى كالشعور والحدس والأنا تقاس بالمقاديير الفيزيائية (كلم ،ن/م ،جول) scratch

مهندس

الجدي الفأر
عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 08/01/1985
تاريخ التسجيل : 14/01/2012
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: نظرية الاثير

مُساهمة من طرف noorelhouda في الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:06 pm

.لكن الشيء المبهم هوكيف طبقت هذه النظريات على الإنسان وأصبحت تسمى العقل الباطن فهل يأتي يوم تصبح فيه المقاديير الباطنية الاخرى كالشعور والحدس والأنا تقاس بالمقاديير الفيزيائية (كلم ،ن/م ،جول) (
sunny كن قنوعا يا فتى فالقناعة كنز الضعفاءو سلاح الاقوياء sunny

_________________

noorelhouda
مشرف عام
مشرف عام

العذراء الديك
عدد المساهمات : 1427
تاريخ الميلاد : 21/09/1993
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد:نظرية الأثير

مُساهمة من طرف مهندس في الأربعاء فبراير 08, 2012 7:23 am

إثنان لايشبعان طالب علم وطالب مال فكيف أكون قنوعا...........
شكراااااااااااااااااااااااااااnoorelhouda ...........

مهندس

الجدي الفأر
عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 08/01/1985
تاريخ التسجيل : 14/01/2012
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: نظرية الاثير

مُساهمة من طرف noorelhouda في الأربعاء فبراير 08, 2012 3:56 pm

العفو .........انا معك فلا للعلم حدود ........لكن صاحب المال يجب ان يكون قنوع sunny

_________________

noorelhouda
مشرف عام
مشرف عام

العذراء الديك
عدد المساهمات : 1427
تاريخ الميلاد : 21/09/1993
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: نظرية الاثير

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 08, 2012 5:28 pm

شكرااااااااااااااااا

_________________


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : www.ouedelma-sc.3oloum.org

http://ouedelma-sc.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى